1
“وَالضÙÙ‘ØÙŽÙ‰ وَاللَّيْل٠إÙذَا سَجَى مَا وَدَّعَكَ رَبÙّكَ وَمَا Ù‚ÙŽÙ„ÙŽÙ‰ وَلَلْآخÙرَة٠خَيْرٌ Ù„ÙŽÙƒÙŽ Ù…ÙÙ†ÙŽ الْأÙولَى وَلَسَوْÙÙŽ ÙŠÙعْطÙيكَ رَبÙّكَ Ùَتَرْضَى أَلَمْ يَجÙدْكَ يَتÙيمًا Ùَآوَى وَوَجَدَكَ ضَالًّا Ùَهَدَى وَوَجَدَكَ عَائÙلًا Ùَأَغْنَى Ùَأَمَّا الْيَتÙيمَ Ùَلَا تَقْهَرْ وَأَمَّا السَّائÙÙ„ÙŽ Ùَلَا تَنْهَرْ وَأَمَّا بÙÙ†Ùعْمَة٠رَبÙّكَ ÙÙŽØَدÙّثْ”.
2
“مَنْ عَادَى Ù„ÙÙŠ ÙˆÙŽÙ„Ùيًّا Ùَقَدْ آذَنْتÙه٠بÙالØَرْب٠وَمَا تَقَرَّبَ Ø¥ÙÙ„ÙŽÙŠÙŽÙ‘ عَبْدÙÙŠ بÙشَيْء٠أَØَبَّ Ø¥ÙÙ„ÙŽÙŠÙŽÙ‘ Ù…Ùمَّا اÙْتَرَضْت٠عَلَيْه٠وَمَا يَزَال٠عَبْدÙÙŠ يَتَقَرَّب٠إÙÙ„ÙŽÙŠÙŽÙ‘ بÙالنَّوَاÙÙÙ„Ù Øَتَّى Ø£ÙØÙبَّه٠ÙÙŽØ¥Ùذَا Ø£ÙŽØْبَبْتÙÙ‡Ù ÙƒÙنْت٠سَمْعَه٠الَّذÙÙŠ يَسْمَع٠بÙه٠وَبَصَرَه٠الَّذÙÙŠ ÙŠÙبْصÙر٠بÙه٠وَيَدَه٠الَّتÙÙŠ يَبْطÙش٠بÙهَا وَرÙجْلَه٠الَّتÙÙŠ يَمْشÙÙŠ بÙهَا ÙˆÙŽØ¥Ùنْ سَأَلَنÙÙŠ Ù„ÙŽØ£ÙعْطÙيَنَّه٠وَلَئÙن٠اسْتَعَاذَنÙÙŠ Ù„ÙŽØ£ÙعÙيذَنَّه٠وَمَا تَرَدَّدْت٠عَنْ شَيْء٠أَنَا ÙَاعÙÙ„Ùه٠تَرَدÙّدÙÙŠ عَنْ Ù†ÙŽÙْس٠المÙؤْمÙÙ†ÙØŒ يَكْرَه٠المَوْتَ وَأَنَا أَكْرَه٠مَسَاءَتَهٔ.
3
“لَلَّه٠أَشَدÙÙ‘ ÙَرَØًا بÙتَوْبَة٠عَبْدÙÙ‡Ù ØÙينَ يَتÙوب٠إÙلَيْه٠مÙنْ Ø£ÙŽØَدÙÙƒÙمْ كَانَ عَلَى رَاØÙلَتÙه٠بÙأَرْض٠Ùَلَاة٠ÙَانْÙَلَتَتْ Ù…Ùنْه٠وَعَلَيْهَا طَعَامÙه٠وَشَرَابÙÙ‡Ù ÙÙŽØ£ÙŽÙŠÙسَ Ù…Ùنْهَا Ùَأَتَى شَجَرَةً Ùَاضْطَجَعَ ÙÙÙŠ ظÙÙ„Ùّهَا قَدْ Ø£ÙŽÙŠÙسَ Ù…Ùنْ رَاØÙلَتÙÙ‡Ù Ùَبَيْنَا Ù‡ÙÙˆÙŽ ÙƒÙŽØ°ÙŽÙ„ÙÙƒÙŽ Ø¥Ùذَا Ù‡ÙÙˆÙŽ بÙهَا قَائÙمَةً عÙنْدَه٠Ùَأَخَذَ بÙØ®ÙطَامÙهَا Ø«ÙÙ…ÙŽÙ‘ قَالَ Ù…Ùنْ Ø´Ùدَّة٠الْÙَرَØ٠اللهÙÙ…ÙŽÙ‘ أَنْتَ عَبْدÙÙŠ وَأَنَا رَبÙّكَ أَخْطَأَ Ù…Ùنْ Ø´Ùدَّة٠الْÙَرَØÙ”.
يجمع بين سورة “وَالضÙÙ‘ØÙŽÙ‰ وَاللَّيْل٠إÙذَا سَجَى” القرآنية، ÙˆØديث “مَنْ عَادَى Ù„ÙÙŠ ÙˆÙŽÙ„Ùيًّا” القدسي، ÙˆØديث “لَلَّه٠أَشَدÙÙ‘ ÙَرَØًا بÙتَوْبَة٠عَبْدÙÙ‡Ù” النبوي- أنها كلها نصوص عربية دعوية إسلامية قصيرة، ÙÙŠ موالاة الأولياء:
Ùأما نص سورة “وَالضÙÙ‘ØÙŽÙ‰ وَاللَّيْل٠إÙذَا سَجَى” القرآنية، Ùثلاثة Ùصول:
- “وَالضÙÙ‘ØÙŽÙ‰ وَاللَّيْل٠إÙذَا سَجَى مَا وَدَّعَكَ رَبÙّكَ وَمَا Ù‚ÙŽÙ„ÙŽÙ‰ وَلَلْآخÙرَة٠خَيْرٌ Ù„ÙŽÙƒÙŽ Ù…ÙÙ†ÙŽ الْأÙولَى وَلَسَوْÙÙŽ ÙŠÙعْطÙيكَ رَبÙّكَ Ùَتَرْضَى
- أَلَمْ يَجÙدْكَ يَتÙيمًا Ùَآوَى وَوَجَدَكَ ضَالًّا Ùَهَدَى وَوَجَدَكَ عَائÙلًا Ùَأَغْنَى
- Ùَأَمَّا الْيَتÙيمَ Ùَلَا تَقْهَرْ وَأَمَّا السَّائÙÙ„ÙŽ Ùَلَا تَنْهَرْ وَأَمَّا بÙÙ†Ùعْمَة٠رَبÙّكَ ÙÙŽØَدÙّثْ”.
وأما نص Øديث “مَنْ عَادَى Ù„ÙÙŠ ÙˆÙŽÙ„Ùيًّا” القدسي، Ùأربعة Ùصول:
- “مَنْ عَادَى Ù„ÙÙŠ ÙˆÙŽÙ„Ùيًّا Ùَقَدْ آذَنْتÙه٠بÙالØَرْبÙ
- وَمَا تَقَرَّبَ Ø¥ÙÙ„ÙŽÙŠÙŽÙ‘ عَبْدÙÙŠ بÙشَيْء٠أَØَبَّ Ø¥ÙÙ„ÙŽÙŠÙŽÙ‘ Ù…Ùمَّا اÙْتَرَضْت٠عَلَيْه٠وَمَا يَزَال٠عَبْدÙÙŠ يَتَقَرَّب٠إÙÙ„ÙŽÙŠÙŽÙ‘ بÙالنَّوَاÙÙÙ„Ù Øَتَّى Ø£ÙØÙبَّهÙ
- ÙÙŽØ¥Ùذَا Ø£ÙŽØْبَبْتÙÙ‡Ù ÙƒÙنْت٠سَمْعَه٠الَّذÙÙŠ يَسْمَع٠بÙه٠وَبَصَرَه٠الَّذÙÙŠ ÙŠÙبْصÙر٠بÙه٠وَيَدَه٠الَّتÙÙŠ يَبْطÙش٠بÙهَا وَرÙجْلَه٠الَّتÙÙŠ يَمْشÙÙŠ بÙهَا ÙˆÙŽØ¥Ùنْ سَأَلَنÙÙŠ Ù„ÙŽØ£ÙعْطÙيَنَّه٠وَلَئÙن٠اسْتَعَاذَنÙÙŠ Ù„ÙŽØ£ÙعÙيذَنَّهÙ
- وَمَا تَرَدَّدْت٠عَنْ شَيْء٠أَنَا ÙَاعÙÙ„Ùه٠تَرَدÙّدÙÙŠ عَنْ Ù†ÙŽÙْس٠المÙؤْمÙÙ†ÙØŒ يَكْرَه٠المَوْتَ وَأَنَا أَكْرَه٠مَسَاءَتَهٔ.
وأما نص Øديث “لَلَّه٠أَشَدÙÙ‘ ÙَرَØًا بÙتَوْبَة٠عَبْدÙÙ‡Ù” النبوي، ÙÙصل واØد:
- “لَلَّه٠أَشَدÙÙ‘ ÙَرَØًا بÙتَوْبَة٠عَبْدÙÙ‡Ù ØÙينَ يَتÙوب٠إÙلَيْه٠مÙنْ Ø£ÙŽØَدÙÙƒÙمْ كَانَ عَلَى رَاØÙلَتÙه٠بÙأَرْض٠Ùَلَاة٠ÙَانْÙَلَتَتْ Ù…Ùنْه٠وَعَلَيْهَا طَعَامÙه٠وَشَرَابÙÙ‡Ù ÙÙŽØ£ÙŽÙŠÙسَ Ù…Ùنْهَا Ùَأَتَى شَجَرَةً Ùَاضْطَجَعَ ÙÙÙŠ ظÙÙ„Ùّهَا قَدْ Ø£ÙŽÙŠÙسَ Ù…Ùنْ رَاØÙلَتÙÙ‡Ù Ùَبَيْنَا Ù‡ÙÙˆÙŽ ÙƒÙŽØ°ÙŽÙ„ÙÙƒÙŽ Ø¥Ùذَا Ù‡ÙÙˆÙŽ بÙهَا قَائÙمَةً عÙنْدَه٠Ùَأَخَذَ بÙØ®ÙطَامÙهَا Ø«ÙÙ…ÙŽÙ‘ قَالَ Ù…Ùنْ Ø´Ùدَّة٠الْÙَرَØ٠اللهÙÙ…ÙŽÙ‘ أَنْتَ عَبْدÙÙŠ وَأَنَا رَبÙّكَ أَخْطَأَ Ù…Ùنْ Ø´Ùدَّة٠الْÙَرَØÙ”.
إن صوت الإسلام ÙÙŠ نص سورة “وَالضÙÙ‘ØÙŽÙ‰ وَاللَّيْل٠إÙذَا سَجَى” القرآنية، صوت عظيم اللطاÙØ©ØŒ يقسم به الولي Ù†Ùسه على ولاية وليه، ثم ÙŠØتج له بما سبق من معالمها، ثم يدله على ما ÙŠØاÙظ به عليها. ثم إن صوت الإسلام ÙÙŠ نص Øديث “مَنْ عَادَى Ù„ÙÙŠ ÙˆÙŽÙ„Ùيًّا” القدسي، صوت عظيم الØماية، يتهدد به الولي Ù†Ùسه معادي وليه، ثم يدل على وسائل تØصيل ولايته، ثم يصور معالم ما يكون من ولايته، ثم يصور جلال مكانة وليه عنده. ثمت إن صوت الإسلام ÙÙŠ نص Øديث “لَلَّه٠أَشَدÙÙ‘ ÙَرَØًا بÙتَوْبَة٠عَبْدÙÙ‡Ù” النبوي، صوت عظيم المؤانسة، يصور عنايةَ الولي بمن يصدقه طلب ولايته.